الخميس 19 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

زوجتي ترفض اعطـائي حقـوقى الشـرعية في رمضان بسبب العبادة فهل هذا حلال أم حــرام

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

شهر رمضان مناسبة عظيمة للعابدين ليزيدوا في عباداتهم وللعاصين أن يتركوا ما هم عليه من معاص ويصطلحوا مع ربهم عز وجل بتركها والإكثار من الطاعة فيه لبداية طيبة لحياة أخرى غير التي كانوا عليها .
وقد جاءت الأحاديث الصحيحة بفضيلة الصيام والقيام والاعتكاف في هذا الشهر كما أن فيه ليلة وهي ليلة القدر جعلها الله تعالى خيرا من ألف شهر .
وعليه فلا ينكر على من أراد استغلال أيام هذا الشهر لطاعة ربه فالنفوس فيه مهيأة لقراءة القرآن وطاعة الرحمن وسواء كان ذلك من الرجال أم من النساء 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه رواه البخاري 37 ومسلم 760 .
ثانيا يجب أن تعلم المرأة أن لزوجها عليها حقا عظيما فلا يجوز لها أن ټضرب بهذه الحقوق عرض الحائط ولا يجوز لها أن تعارض حق زوجها بما تؤديه من نافلة العبادات .
فعن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه . رواه ابن ماجه 1853 وصححه الألباني في صحيح الترغيب 1938 .
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
القتب للجمل كالإكاف لغيره ومعناه الحث لهن على مطاوعة أزواجهن وأنه لا ينبغي لهن الامتناع في هذه الحالة فكيف في غيرها 
حاشية السندي على ابن ماجه .
ولعظم حق الزوج أمرت المرأة باستئذانه قبل قيامها ببعض التطوعات التي قد تتعارض مع حقه ومنها 
1. صوم النافلة 
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه رواه البخاري 4896 ومسلم 1026 .
قال النووي رحمه الله 
هذا محمول على صوم التطوع والمندوب الذي ليس له زمن معين وهذا النهي للتحريم صرح به أصحابنا وسببه أن الزوج له حق الاستمتاع بها في كل الأيام وحقه فيه واجب على الفور فلا يفوته بتطوع ولا بواجب على التراخي انتهى .
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
شرح مسلم 7 115 .
2. الخروج للمسجد
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا استأذنت امرأة أحدكم إلى المسجد فلا يمنعها رواه البخاري 4940 ومسلم 442 .
ثالثا 
ويجب على الزوج أن يتقي الله في امرأته وأن لا يكلفها فوق طاقتها إذ كثير من الرجال يشغلون نساءهم نهارا بالطبخ وليلا بالحلويات فتضيع الأيام والليالي على المرأة فلا تحسن استغلال نهار صومها بطاعة ولا ليله بعبادة ومن حق الزوجة على زوجها أن يكون لها نصيب من عبادات هذا الشهر وطاعاته فلا

انت في الصفحة 1 من صفحتين